التكية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح نظام حقن الوقود في سيارات الانجكتر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mostafa_elshbaky




المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 52
الموقع : mostafa_elshbaky@yahoo.com

شرح نظام حقن الوقود في سيارات الانجكتر Empty
مُساهمةموضوع: شرح نظام حقن الوقود في سيارات الانجكتر   شرح نظام حقن الوقود في سيارات الانجكتر I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 6:09 pm


شرح نظام حقن الوقود في سيارات الانجكتر
________________________________________
شرح نظام حقن الوقود في سيارات الانجكتر



حبيت اني اكتب لكم موضوع مبسط في دورات البنزين فأتمنى منكم الفائدة و المتعة


نظام البنزين من أهم انظمة السيارة .

البنزين بطبيعة الحال هو اساس قوة المكينة فيجب الإنتباه و الموازنة بين كمية الهواء المضغوط و البنزين

اهم قطعة في نظام البخاخ هي الإنجكتر (injectors) (ابر البنزين)






يغذي البخاخ المكينة بالوقود على حسب برمجة الكمبيوتر لمدة فتح الجت أو البخاخ و مقاس اللإنجكترات نفسها ...


طب سؤال : اذا اني ابي اركب مقاس أكبر أو اني ملغم المكينة هل فيه اي قواعد عشان اركب لي انجكترات أكبر؟


الجواب: أكيد



فيه معادلة بها الخصوص ...

مقاس الانجكترات=عدد الاحصنه ضرب(عدد ثابت)


طب العدد الثابت انا عندي مشكلة لأنه مو دائماً يكون هو رقم واحد بل يختلف على قوة المحرك

تابعني

استبدل الثابت بـ(0.5) اذا كان ستريت أو انه عليه خفايف
استبدل الثابت بـ(0.45_0.40 )اذا كانت المكينة ملغمة و عليها شغلات جامدة
استبدل الثابت بـ(0.45_0.55 ) في حالة كون المحرك
و اذا كان المحرك عليه اي نوع من الشواحن الهوائية تيربو ولا سوبر شارجر أو حتى نايتروز نستبدل الرقم بـ(0.6)



شرح تقوية كهرباء السيارة بالتفصيل
________________________________________
موضوع يشرح تقوية كهربة السيارة بالتفصيل
الكهرباء بالسيارة اساس عملها , فلايوجد اي سيارة لا توجد بها اسلاك بواجي او شرارة او كويل او دنتموا , وبالطبع هذه جزء من القطع وغيرها الكثير . وكغيرها من القطع تأتي قطع تعديل السيارات الكهربائية متوفرة بجميع اشكالها واحجامها واسعارها بمختلف الشركات والصناعات .

وهنا سوف نتناقش او نكتب بعض الملاحظات عن ما يهمنا بموضوع الكهرباء وفي عالم التعديل . متى نحتاج الى تقوية الكهرباء , وما هي طريقة تقوية الكهرباء , واخيرا ما الفائدة المرجوة من هذه القطع .


الكهرباء بالسيارة تبدأ بالبطارية ثم يقوم مقامها الدنموا , المولد المحلي . او الذاتي . تتعدد وظائف الدنموا باختلاف السيارات , فهو يتحمل كل الكهرباء التي بالسيارة بالاضافة انه يعود بالكهرباء الزائدة الى البطارية ليعيد شحنها , ميزة الدنموا انه تزيد قوته كلما زاد دوران المكينة

تأتي للدنموا قوة تحمل تقاس بالامبير , فلكل سيارة واحتياجها , فمثلا السيارات القديمة احتياجاتها اقل من السيارات الحديثة , فالقديم كل ما يحتويه هو الاضواء والمسجل وكهرباء الدلكوا والمكيف ان وجد ولذلك يأتي عليها دنموا قوة تحمله 70 امبير فقط , بينما السيارات الحديثة محملة بالاجهزة والمعدات , نظام البخاخات والكمبيوتر وطرمبة البنزين ونظام الفرامل والاضواء الداخلية ووووو كلها تحتاج الى مولد لكي تعمل ولذلك تأتي مثلا على محرك ال تي ون دنموا قوته تصل الى 120 امبير , الفورد موستنق تأتي بقوة دنموا تصل الى 100 امبير ..........

هناك امكانية انك تزيد من قوة الامبيرات والتحمل بالدنموا اما بترهيم من مكاين حديثه او انك تطلبه من برا مثل هذا الدنموا

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

ميزته انه تصل قوته الى 140 امبير وبوزن اخف وبنفس الوقت يركب على السيارات القديمة . ولذلك من المهم ان تجعل كهرباء السيارة قوية والامبيرات فيها عالية وما ينقصها شي .


المرحلة الثانية كهرباء المكينة وهذا ما يهتم فيه اغلب الشباب .........

ونظام الكهرباء يأتي بعدة مراحل , يبدأ بالكويل ( المكثف ) ثم الى الدلكوا ( المقسم ) ثم الى اسلاك البواجي الى ان تصل اخر مرحلة لها داخل المحرك عن طريق البوجي .......


اهتمامك بالكهرباء يجب ان يتظمن جميع هذه الاقسام , فمثلا بعض الشباب يهتم بمسألة اسلاك البواجي والبواجي وبس , ولكن تحصيله النهائي ليس على الوجه المطلوب لانه لم يبدل الكويل , ولذلك هو مثل واحد غير سلك لمبة من مقاس 50 الى 70 بدون ما يغير المولد الذي يزيد من قوتها , بالجهة المقابلة عند تغيير الكويل الى نوع اقوى والذي يضاعف الكهرباء الى فوق ال 45 فولت مثل اللي بالصورة

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

تحتاج ان تجعل الكهرباء تصل سليمة الى البواجي بدون ضعف او تشويش عن طريق اسلاك البواجي ........

فالموضوع متصل مع بعض - كويل . اسلاك . بواجي نوع جيد

عند ذلك تضمن وصول كهرباء للمحرك قوية 100% كما تريدها , ميزة اسلاك البواجي انها تأتي بتوصيل اسهل وحماية اكثر , فهي سميكة وتأتي بمقاسات من 8 الى فوق ال 11 ملي بينما غالبية اسلاك الشد بلد تأتي بسمك 4 ملي فقط , وميزة هذا السمك انه لا يدع مجال للكهرباء ان تخرج منها , فانت حين تقوم بتقوية الكهرباء , ومن شدة قوة التيار ان مر السلك على معدن تخرج منه شرارة من المنتصف والتي تؤثر على الشرارة اللي تصل الى البوجي ولذلك تأتي اسلاك التعديل سميكة بالاضافة الى ميزة تحملها الحرارة وايصال الكهرباء بشكل جيد ........
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

ايضا تستطيع الحفاظ على الكهرباء عن طريق اضافة جهاز ام اس دي , فانت حين زدت من قوة الكهرباء عن طريق الكويل والاسلاك واليواجي , ما زال الدلكوا على ما هو عليه , من التوزيع البدائي للكهرباء , ولذلك يتم وضع اجهزة كثيرة ميزتها انها تحافظ على هذه الكهرباء حتى وان وصلت المكينة الى ار بي ام عالي . ويوجد اجهزة اخرى مشابهه للعمل وافضل منه مثل جهاز شركة ملري

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

او شركة اكسل او كرين وام اس دي وكلها نفس العمل بس المشهور بيننا هوالاخير مع اني قريت مقارنة ان افضلهم الاكسل ثم الملري وبعدها الام اس دي .



هناك ايضا اجهزة اخرى تقدر تضيفها مالها اول ولا اخر , وهناك ايضا السيارات المتطورة والتي تأتي بدون دلكوا مثل ال اس ون تقدر تزيد من كهربتها مثل ما تبي .........

شرح المكونات الميكانيكية للسياره
________________________________________
المكونات الميكانيكية

منقول


المكونات الميكانيكية للسياره تشمل ميكانيكا القياده و الحركه و التبريد و يمكن تقسيمها كالآتي ..

- نظام التوجيه ( عفشة الدريكسيون )

- طلمبة الباور ستيرنج
- آلية الجر ( أمامي , خلفي , رباعي )
- الرادياتير
- الدبرياج
- الفرامل
- الفتيس
- الموتور
و لنبدأ بشرح كل جزء من تلك الأجزاء

* نظام التوجيه < عفشة الدريكسيون > و هي الآليه الخاصة بتوجيه السياره يميناً ويساراً ..

و للحفاظ على هذا النظام أثناء القيادة، ولإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي :

- تجنب المنحنيات الحاده على السرعه العاليه أو القيام بالأنحراف يميناً أو يساراً بصوره مفاجئه .

- مراعاة المرور على المطبات أو الحفر بسرعات منخفضه قدر الإمكان .

- عدم المرور على المطبات أو الحفر و الدركسيون مكسور تماماً في أحد الاتجاهين .

- عدم الضغط على دواسة الفرامل تماماً عند المرور على مطب أو حفره .

- القيام بضبط ضغط الاطارات، و ملاحظتها شهرياً .

- ضبط زوايا العَجَل ، كل 10000 كم

- ضبط الاتزان ( الترصيص ) و يتم ذلك في الحالات التاليه :

- كل 5000 كم .

- في حالة إرتطام الاطارات في الرصيف أو في الحفر و حدوث إعوجاج في أطراف الجنط .

- حدوث إهتزاز لعجلة القياده ( الغربله ) أو للسيارة ككل على السرعات العاليه ( بدءاً من 80 أو 90 كم / ساعه فيما فوق)

* و يتم تغيير مكونات هذا النظام أو بعضها عند سماع أصوات إحتكاك أو ( تزييق ) عند لف الدريكسيون يميناً أو يساراً ..

* ( جهاز الباور ستيرنج ) و هو جهاز التوجيه المؤازر لعجلة القيادة ..

و للحفاظ على هذا النظام خلال قيادتك و الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :

- عدم لف ( كسر ) الدريكسيون حتى آخره تماماً سواء يميناً أو يساراً و تركه لمده تزيد عن 10 ثواني سواء كانت السياره متحركه أو ثابته .

- عدم لف الدركسيون يميناً و يساراً بدون داعي أثناء وقوف السياره أو أثناء الضغط على دواسة الفرامل .

- عدم تشغيل السياره و الدريكسيون في مكسور في أحد الاتجاهين .

ـ المراجعة الدوريه لمستوى زيت الباور شهرياً .

- متابعة (سير) الباور إن كان مرتخي أو متسخ و الذهاب للمحطه لتنظيفه مع حوض الموتور .

ملحوظه هامة جداً 1 :
لابد أن يكون مستوى زيت الباور في الخزان ( القربه ) مابين علامتي (MIN) و (MAX) التي تكون مكتوبه على المؤشر ..

ملحوظه هامه جداً 2:
عدم زيادة زيت الباور إلى علامة (MAX) و عدم نقصه إلى علامة (MIN) لأن ذلك يعرض طلمبة الباور للتلف .

* ( آلية الجر ) : و هو نظام الجر الذي يقوم بنقل الحركه من الموتور إلي العَجَل ..

و هناك 3 أنظمه للجر : -

أ - نظام الجر الأمامي : و هو نقل الحركه من الموتور إلي العجلتين الأماميتين من خلال ما يعرف (بالكبالن).

و تكون بهذا الشكل ..



و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و لإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي :

- عدم أخذ المنحنيات الحاده على سرعه عاليه أو عدم الإنطلاق بسرعه عندما يكون الدركسيون مكسور يميناً أو يساراً تماما.ً

- محاولة تجنب السير في الأراضي الرمليه الترابيه لأنه يعمل على دخول حصوات و أتربه للكوبلن مما يسرع من تآكله و تلفه.

- عدم ترك الدريكسيون مكسور في أحد الاتجاهين أثناء توقف السياره.

- غسيل أسفل السياره داخل محطة البنزين مره كل شهر أو أكثر حسب الاستخدام .


ب - نظام الدفع الخلفي :و هو نقل الحركه من الموتور إلي العجلات الخلفيه من خلال عمود يسمى ( عامود الكرونه ) و هو يربط بين الموتور و صندوق الكورونه وهو يعتبر محور العجلات الخلفيه .

و يكون شكله هكذا ..




و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و لإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي :

- تجنب تماماً أخذ المطبات بسرعه عاليه أو النزول من على الأرصفه العالية الارتفاع بسرعة .

- قم بمتابعة مستوى زيت الكورونه في محطة البنزين كل 10000 كم أو 6 أشهر ( أيهما أقرب )

- إستعمل أفضل أنواع الزيوت .

- تغيير جزء يسمى ( الفلنشه ) عند سماع صوت تكتكه عند الضغط و الترك لدواسة البنزين ..

ج - نظام الجر الرباعي : وهو توزيع حركة الموتور على العجلات الأربع في السياره .
و هو يشبه الجر الخلفي



و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و عن الصيانه الدوريه :

( إتبع نفس تعليمات صيانة الجر الخلفي )

* الرادياتير : و هو النظام المسؤول عن تبريد الموتور ..

و شكل الرادياتير مع المروحه بحوض الموتور هكذا..




و يعمل على تبريد الموتور خلال دورة المياه بهذا الشكل ..



و للحفاظ على هذا النظام و للصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :

- تـاكد من ملئ الردياتير و خزان المياه المزود له و عدم وجود صدأ به .

- عند وجود صدأ إذهب لمحطة البنزين لغسيل الرادياتير من الداخل و الخارج .

- يفضل الذهاب لمركز صيانة رادياتيرات للتنظيف و الصيانه الشامل كل 10000 كم .

- راجع مروحه الرادياتير، و تأكد من عملها باستمرار ..

- عند تزويد الرادياترالساخن بالماء البارد لابد أن يكون المحرك دائر .

- إستعمال سائل مقاوم الصدأ و عدم استعمال الماء فقط .

- في حالة وجود نقص في الماء باستمرار إستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد.

- إذا استمر النقص.. توجه لمركز صيانة رادياتيات لمعرفة التسريب .



*اسطوانة الدبرياج (الكلتش) : وهو الآليه التي تعمل على فصل حركة الموتور عن حركة العجلات و تعمل كنقطة إتصال بين الموتور و أنظمة الجر سابقة الذكر ...

و هذه صورتها بعد فكها من السياره :



و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :

- عدم الضغط على دواسة الدبرياج أثناء الانتظار أو الوقوف في الاشاره .. لأن ذلك يؤدي إلى تآكل اسطوانة الدبرياج بدون داعي .

- إستعمال الوضع NORMAL ( المور ) أثناء الانتظار .

- عدم الانطلاق المفاجيء بالسياره ( الأمريكاني ) .. لأن ذلك يزيد من إحتكاكات الاسطوانه و يسرع من تلفها .

* الفرامل :



للحفاظ عليها عليك مراعاة الآتي :

- متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت شهرياً ... على أن يكون الزيت عند علامة ( MAX ).

- تنظيف أسفل السياره بمحطة البنزين عند سماع صوت صفاره عند الضغط على دواسة الفرامل .. ( لأن هذا الصوت سببه دخول حصوات بين تيل الفرامل و طنبوره العجل )

- تغيير تيل الفرامل عند سماع صوت إحتكاك مرتفع (يختلف عن صوت الصفاره ) عند الضغط على دواسة الفرامل .

* الفتيس ( الجير ) : و هو لتوزيع و نقل السرعه من الموتور إلى لعجلات على مراحل ..

و هذه صورته من الداخل :



و له نوعان ( أوتوماتيك و عادي ) :

أ- الجير العادي :



و هو الشائع في مصر.. و يتضمن عدة سرعات إما 4 أماميه و واحده خلفيه أو 5 أماميه و واحده خلفيه .

و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :

- عدم نقل ذراع الفتيس من الوضع R ( المارشيدير ) إلى السرعه الأولى أو العكس إلا عندما تكون السياره ساكنه تماماً

- عدم الانطلاق المفاجي بالسياره ( الأمريكاني )

- عدم إستعمال الفتيس بدلاً من فرامل اليد لإيقاف السياره على المنحدرات .

- متابعة مستوى و مدى جودة زيت الفتيس بصوره دوريه في محطة البنزين .. و ذلك مصاحباً لتغيير زيت الموتور

ب - الجير الأوتوماتيك :



وهو يتضمن عدة سرعات غالبا 4 سرعات أماميه أو أكثر و واحده خلفيه .. و تختلف باختلاف نوع و موديل السياره ..

و غالباً ما تشمل الأوضاع التاليه :

P و هو وضع الانتظار عند ركن السياره

R و هو للرجوع ( المارشدير )

N و هو و ضع ( المور ) عند الانتظار المؤقت

D و هو القياده العاديه حتى أقصى سرعه

3 و هو للقياده و التحكم في السرعه

2 وهو للتحكم أكثر في سرعه السياره و يستخدم في الزحام حتى لا يسخن الموتور

L أو 1 هو يستخدم عند صعود الكباري أو مرتفعات كبيره مثل مرتفع الهرم أو المقطم أو في حالة الغرز في الرمال

ملحوظة هامة جداً :

الوضع 2 لاتزيد السرعة عليه عن 100 كم/ س

ملحوظة هامة جداً :

الوضع L و1 لاتزيد السرعه عليه عن 50 كم/س

و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :

- عدم النقل من الوضع R إلى الوضع P أو العكس أثناء تحرك السياره .

- عدم الأنتظار لمده طويله في الأشارات أو غيرها و الذراع على الوضع D أو 2 أو L أو R و الانتظار على أحد الوضعين P أو N .

- المتابعه الدوريه لزيت الفتيس .
* الـمــــوتـــور :
و هو أهم أجزاء السياره ..

و صورته من الداخل هكذا :



و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :

- عدم الانطلاق بالسياره ( أمريكاني )

- عند بدء تشغيل المحرك يفضل التشغيل على سرعة دوران منخفضه قدر الإمكان بحيث يتم عدم الضغط على دواسة البنزين لزيادة عدد لفات الموتور

- ضرورة تسخين الموتور لمدة لا تقل عن 3 أو 5 دقائق قبل التحرك بالسياره ... لعدم إجهاد الموتور .

- عدم الضغط على دواسة البنزين حتى الأرضية أو بصوره متقطعة و متكرره أثناء تسخين الموتور كما موضح بالصورة .


الافضل إستعمال الخانق ( الشفاط ) في تسخين الموتور بدلاً من التسخين بدواسة البنزين .

- عدم السير على سرعه منخفضه لمدة طويله على السرعه الأولى .

- عدم إستعمال الفرمله القويه أو المفاجأة بدون داعي .

- حاول دائماً أن تنقل الفتيس على غيار أعلى ( من 1 إلى 2 إلى 3 .. إلخ ) بحيث لا يكون صوت الموتور مرتفع .

- أثناء تليين ( السيارة الجديدة ) .. يجب مراعاة عدم زيادة السرعة في فترة الـ 1000 كم الأولى التي تقطعها السياره عن 80 كم أو نحو ذلك، وحاول قدر الإمكان القيادة بسرعات معتدله .

- تغيير زيت الموتور كل 2000 كم ... ( إستعمل أنواع جيده دائماً ) ... راجع كتالوج السياره ..

- تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور .

- متابعة زيت الموتور من خلال مقياس الزيت بصورة دوريه .

ملحوظه هامه جداً :
- راعى أن يكون مستوى الزيت أسفل علامة MAX الموجوده على المقياس و ألا يقترب من علامة MIN و إذا نقص قبل موعد التغيير قم بشراء علبه زيت للتزويد .

- إذا كان المحرك بارداً ..أوقف السيارة على ارض مستويه و ثم أخرج مقياس الزيت و قم بقراءته وأمسحه كرر هذه العمليه مرتين للتأكد من القياس صحيح ، و إن كان المحرك قد تم تشغيله .. انتظر 5 دقائق بعد التشغيل و قم بأخذ القياسات
- تأكد أنه لا يوجد تسريب للزيت من الموتور خلال النظر أسفل السياره باستمرار .

- أهمية تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه مع كل تغيير لزيت الموتور ، لأنه ينظف الهواء من التراب الذي يدخل للكاربراتير و منه للموتور حتي لا يدخل التراب و يختلط مع الزيت و يعمل كصنفره للموتور بدلاً من تزييته .

- تغيير فلتر البنزين كل 5000 كم لتجنب إنسداد دخول البنزين للكاربراتير أو ضعف كفاءة دورة البنزين و السيارة .

- تابع دائماً مؤشر الحراره و مؤشر مستوى ضغط الزيت الموضح في تابلوه السياره فإذا زادت الحراره أوقف السياره في أقرب مكان ممكن و افتح غطاء المحرك ( الكبوت ) لتبريد الموتور .

- عدم إستعمال التكييف و المحرك بارد أثناء بداية تشغيل السيارة .

- في حالة إستعمال التكييف و السياره ساكنه قم بالضغط قليلاً على دواسة البنزين حتى لا يسخن الموتور

بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم بعض من دلالات الارقام أو الرموز المستخدمة في بعض القطع الكهربائية في
السيارات.

(15 ) – الخط الواصل من مفتاح الإشعال إلى ملف الإشعال.
( 30 ) – مصدر الطاقة الكهربائي من المركم.
( + ) – مصدر الطاقة الكهربائي من المركم.
( - ) – سالب المر كم - يتصل مع جسم المركبة.
31)) – خط السالب.
( s ) – مفتاح الأضواء – الخط الواصل إلى مفاتيح الأضواء.
( L ) – الخط الواصل إلى الأضواء.
( ( c – الخط الواصل إلى ضوء البيان من الفلشر.
(49a) – الخط الواصل من الفلشر إلى مفتاح تبديل ضوء الغماز.
( 49 ) – الخط الواصل من الفلشر إلى (15) أو ( + ) على السويتش.
( 58 ) – الخط الواصل من مفتاح الأضواء الرئيسي إلى الأضواء الجانبية والخلفية ( الوضعية الأولى ).
( 56 ) – من مفتاح الأضواء الرئيسي إلى مفتاح تبديل الضوء العالي- الهابط.


مواصفات الأسلاك المستخدمة في الدوائر الكهربائية في المركبة.
1- الرموز الخاصة بالألوان المستخدمة في المركبة.
B – الأسود U – الأزرق O – البرتقالي Y – الأصفر
R – الأحمر G – الأخضر N – البني W – الأبيض
S – الرمادي الداكن

2- دلالة الألوان المستخدمة في الدوائر الكهربائية.
البني:- مصدر الطاقة الكهربائية من المركم.
الأصفر:- الخط الواصل إلى المولد.
الأحمر:- الخط الواصل إلى الأضواء الثانوية.
الأزرق:- الخط الواصل إلى الأضواء الرئيسية.
الأبيض:- الخط الواصل إلى دائرة الإشعال ( ملف الإشعال ).
الأخضر:- الخط الواصل من مفتاح الإشعال إلى الدوائر الثانوية.
الأسود:- الخط الواصل إلى سالب المركم ( جسم المركبة ).


ملاحظات هامة:-
• تستخدم الأسلاك السميكة في الدوائر التي تحتاج إلى تيار كهربائي عالي مثل الخط الواصل من المركم إلى محرك بدأ الحركة.
• تستخدم الأسلاك الرفيعة في الدوائر التي تحتاج إلى تيار كهربائي قليل مثل الخط الواصل إلى الأضواء الجانبية.
مقدمة :

ان من اهم مشكل السيارات انها كانت تعمل تحت ظروف معينة فقط اي انها لا تعمل بشكل جيد في ايام السقيع او انها تصرف في سحب الوقود ومشاكل كثير وكثير الى ان تم اكتشاف نظام ingection نظام الحقن ومن ميزات هذا النظام انه يعمل تحت جميع الظروف ويت حقن الوقود بنسب معينة وكان لا بد من وجود شيء يديرهذا النظام لقياس الظروف الخارجية والداخلية بالنسبة للمحرك ، فوجد شي اسمه عقل السياراة او كمبيوتر .

يسأل البعض ماهو الكمبيوتر وعلى ماذا يعتمد تشيغلة او على ماذا يعتمد في اعطاء اوامرةاوامرة؟؟؟ ان اي نظام كمبيوتر في العالم يعتمد على ثلا ث امور اساسية في عملة اولا :المدخلات input ثانيا: نظام التشغيل وهو الجزء الاهم ثالثا: المخرجات output

وسوف نقوم بشرح نظام حقن اسمة mono jetronic وهذه صوره تبين اهم اجزاء النظام


اي شي اوقول عنه sensorاو مجس يعني مدخلات input
ان من اهم السنسورات في المحرك هو engine temperture sensor وهو مجس لقياس درجة حرارة المحرك ان هذا النوع من المجسات يعتبر ntc اي انه كلما ارتفعت درجة حرارة المحرك تقل المقاومة وبالتالي تزداد قيمة التيار المار من خلالة وهذة صوره تبين شكل هذا المجس

شرح ما ورد في الصورة التي تبين اجزاء النظام :
1-fuel tank خزان الوقود : يعمل على حفظ الوقود وتبريدة.
2- electric fuel pump مضخة الوقود : وتعمل على ضخ الوقود وتوليد ضغط النظام .
3- fuel filter فلتر الوقود : يعمل على تنقية الوقود من الشوائب.
4- fuel pressure regulator معدل او منظم الوقود : والذي يحافظ على ضغط ثابت للوقود ومقدارة 1.5 بار.
5- injector بخاخ : والذي يقوم ببخ الوقد داخل الكربوريتور على شكل رذاذ ( البخاخ : هو عبارة عن solenoid صمام يعمل على الكهرباء ويتم تزويدة بوحدة التحكم المركزية ).
6- air temperature sensor مجس قياس درجة حرارة الهواء : يعمل على قياس درجة حرارة الهواء ، فقد يسأل البعض ماذا يهمنا في عملية قياس درجة حرارة الهواء ؟ حيث ان زيادة درجة حرارة الهواء تعني نقصان الكثافة وبالتالي تقل كتلة الهواء ، وماذا نقصد في كتلة الهواء ؟؟ ان غرف الاحتراق داخل المحرك تتعامل بالحجم وليس بالكتلة او الكثافة .
7- ecu وحدة التحكم الالكترونية : تقوم وحدة التحكم باستقبال المعلومات عن طريق المجسات المختلفة حيث تقوم بتحليلها ومعالجتها ثم ترسل النتجة الى actuators منفذات مثل البخاخ وصمام تعديل السرعه العادية .
8- throttle valve actuator صمام فتحة الخانق: يعمل هذا الصمام على فتح الخانق قليلا لزيادة دوران المحرك عند السرعات العادية اي عند بداية التشغيل او على الصلنصي idell speed .
9- throttle valve potentiometer صمام لقياس مقدار زاوية فتحت الخانق :
يعمل هذا الصمام على قياس زاوية فتحت الخانق وارسالها الى وحدة التحكم المركزية.
10- canister purge valve صمام كربون كنستر: يعمل هذا الصمام على فنح مجرى الكربون كنستر ليدخل الى الكربوريتر واعادة وحرقة.
11- carbon canistor : يعمل هذا الجزء على تجميع الغازات المتبخرة من الوقود الموجود في خزان الوقود وخلطة مع الهواء لاعادة حرقة


ولا تنسوني من خالص الدعاء وان يجعل هذا في ميزان حسناتي ....


بسم الله الرحمن الرحيم

أسس الكهرباء

تصنيف المواد حسب موصليتها للكهرباء:-

تصنف المواد إلى ثلاث أنواع حسب موصليتها وهي كما يلي

1- المواد الموصلة:- و هي المواد التي تسمح بمرور التيار الكهربائي من خلالها مثل النحاس, الألمنيوم, و غيرها من المعادن الموصلة للكهرباء, و تتراوح المواد في موصليتها حسب المقاومة النوعية لكل مادة.


2- المواد العازلة:- و هي المواد التي لا تسمح بمرور التيار الكهربائي من خلالها, و ذلك بسبب تركيبها الداخلي و الترابط القوي بين ذراتها, مثل الخشب, المطاط, الخزف, و غيرها من المواد العازلة.


3- المواد شبه الموصلة:- و هي مواد تقع بين المواد الموصلة و المواد العازلة من حيث توصيلها للكهرباء, أي بمعنى أخر فالمواد شبه الموصلة تكون عازلة عند درجة الصفر المطلق و تحت تأثير درجة حرارتها تبدأ موصليتها بالزيادة نتيجة تفكك الرابطة القوية بين ذراتها بفعل الحرارة, و من المواد شبه الموصلة الجرمانيوم, السيلكون.



مفهوم التيار و الفولطية و المقاومة الكهربائية

- - التيار الكهربائي

إذا تم توصيل سلك من النحاس مع مصدر للطاقة الكهربائية مثل البطارية, فيؤدي ذلك إلى حركة الالكترونات داخل السلك, و من ذلك نستنتج تعريف للتيار الكهربائي.
التيار الكهربائي:- هو كمية الشحنة المارة في موصل تحت تأثير قوة خارجية ناتجة من مصدر كهربائي كالبطارية.
ويكون اتجاه التيار معاكس لاتجاه الالكترونات ( اتجاه التيار من الموجب إلى السالب )




و تمثل المعادلة التالية طريقة حساب قيمة التيار الكهربائي

ت = ك ÷ ن
حيث:-
ت:- التيار ( أمبير )
ك:- الشحنة الكهربائية ( كولوم )
ن:- الزمن ( ثانية )

مثال:- احسب مقدار التيار الكهربائي إذا علم أن مقدار الشحنة الكهربائية المارة في موصل حلال 4 ثواني تساوي 8 كولوم.

الحل:-
المعطيات:- المطلوب إيجاد التيار و المعروف قيمة الشحنة و الزمن حيث الشحنة ( ك ) تساوي 8 كولوم, و مقدار الزمن ( ن ) 4 ثواني

نطبق على قانون التيار ت = ك ÷ ن ت = 8 ÷ 4 ت = 2 أمبير


أنواع التيار الكهربائي
1- التيار المستمر:- هو التيار الذي تبقى قيمته و اتجاهه ثابت مع مرور الزمن, و من مصادر التيار المستمر المركم الرصاصي ( البطارية ) المستخدم في السيارات

2
- التيار المتناوب:- هو التيار الذي تتغير قيمته و اتجاهه مع تغير الزمن, ومن التيار المتناوب التيار المتولد من محطة توليد الطاقة الكهربائية و التي يزود المنازل بالتيار الكهربائي.




أشكال موجات التيار المتناوب

تيار متناوب شكل موجه مربعة تيار متناوب شكل موجة سن منشار تيار متناوب شكل موجة جيبي





- - الفولطية ( فرق الجهد الكهربائي )

يحتاج سريان التيار الكهربائي لوجود قوة تؤثر على الالكترونات, و يمكن أن تكون هذه القوة المؤثرة هي فرق الجهد أو القوة الدافعة الكهربائية أو الفولطية و جميعها تسميات قد تتشابه في المعنى.
ويمكن تعريفها:- بأنها القوة التي تجبر الالكترونات ( الشحنات ) على التحرك في اتجاه معين عبر الموصل, أي تسبب سريان التيار الكهربائي.


و يعرف فرق الجهد:- بالشغل المبذول لتحريك شحنة كهربائية من نقطة اقل جهد إلى نقطة أعلى جهدا.
و يمكن تحقيق ذلك طبقا للمعادلة التالية:-

ف = ش ÷ ك
حيث:-
ف:- فرق الجهد الكهربائي ( بالفولط )
ش:- الشغل المبذول ( بالجول )
ك:- مقدار الشحنة الكهربائية ( بالكولوم )

مثال:- احسب فرق الجهد بين نقطتين في نظام كهربائي إذا كان الشغل المبذول 60 جولا لتحريك شحنة كهربائية مقدارها 20 كولوم.

المعطيات:- ش = 60 جول ك = 20 كولوم

الحل:-

ف = ش ÷ ك ف = 60 ÷ 20 ف = 3 فولط


- - المقاومة الكهربائية

تعرف المقاومة الكهربائية:- ممانعة المادة لمرور التيار الكهربائي فيها, و هناك عدة عوامل تعتمد عليها المقاومة لأي موصل وهي.

1- نوع المادة المصنوع منها الموصل
2- طول الموصل
3- مساحة مقطع الموصل
4- درجة حرارة الموصل









و يمكن تمثيل تلك العوامل بالمعادلة التالية و التي من خلالها يمكن إيجاد قيمة المقاومة إذا علمت معطيات المعادلة

م = ( م ن × ل ) ÷ س

حيث:-
م:- مقاومة الموصل - بالاوم ()
ل:- طول الموصل - بالمتر ( م )
س:- مساحة مقطع الموصل ( بالمتر مربع ) ( م2)
م ن :- المقاومة النوعية للموصل ( . م )

مثال:- احسب مقاومة سلك من النحاس طوله 300 متر و مساحة مقطعه 10 × 610 م2 , و إذا علم أن المقاومة النوعية للنحاس 1.78 × 810 . م

الحل:-
م = ( م ن × ل ) ÷ س م = (1.78 × 810 × 300) ÷ 10 × 610 م2

م = 0.534 اوم



تطبيقات على قانون اوم

نص قانون اوم ( إذا مر تيار كهربائي في موصل فان قيمة هذا التيار تتناسب طرديا مع فرق الجهد المطبق بين طرفي هذا الموصل و عكسيا مع مقاومته ). و سمي قانون اوم نسبة إلى العالم جورج اوم.

يمكن تمثيل قانون اوم بالمعادلة التالية
ت = ف ÷ م
حيث
ت:- التيار بالأمبير
ف:- فرق الجهد بالفولط
م:- المقاومة بالاوم

مثال:-
وصلت مقاومة سلك من الحديد قيمتها 10 اوم مع مصدر كهربائي فولطيته 100 فولط, فما قيمة التيار المار في المقاومة.

الحل:-
حسب قانون اوم فان ت= ف ÷ م
ت = 100 ÷ 10 ت = 10 امبير









عناصر الدائرة الكهربائية ( مقاومة, مواسع, ملف )

المقاومات:-

المقاومة الكهربائية هي ممانعة المادة لمرور التيار الكهربائي من خلالها, و تستخدم المقاومة كعنصر كهربائي يستخدم في الدوائر الكهربائي لأغراض عديدة.

أنواع المقاومات المستخدمة في الدوائر الكهربائية
المقاومة الثابتة:- هي مقاومة لها قيمة ثابتة لا تتغير, وتكون قيمة المقاومة مكتوبة على المقاومة أما بنظام الألوان أو نظام الأرقام و من أنواع المقاومات الثابتة المقاومات الكربونية, المقاومات السلكية, المقاومات ذات الطبقات المعدنية

المقاومة المتغيرة:- هي المقاومة التي يمكن تغيير قيمتها ضمن مدى معين


طرق توصيل المقاومات في الدوائر الكهربائية
1- توصيل توالي



2- توصيل توازي


3- توصيل مركب


المواسعات:-

المواسع عنصر كهربائي يقوم بتخزين الطاقة الكهربائية في أثناء عملية الشحن, و يعطيها أثناء عملية التفريغ.

يتكون المواسع من لوحين مصنوعين من مادة معدنية بينهما مادة عازلة

و تحدد أنواع المواسعات حسب سعتها و التي تقاس بالفاراد



أنواع المواسعات:-
المواسعات الثابتة:- و قيمته ثابتة حسب الشركة الصانعة, و من أنواع المواسعات الثابتة المواسعات الو رقية,
مواسعات السيراميك


المواسعات متغيرة القيمة:- يمكن الحصول منها على سعات مختلفة






الملفات
الملف عنصر كهربائي له خاصية تخزين الطاقة في مجال مغناطيسي

أنواع الملفات

1- ملف متغير 2- ملف ذو قلب حديدي 3- ملف ذو قلب هوائي


و يمكن تلخيص خاصية عمل الملف طبقا لنص قانون فارادي الأول ( إذا مر تيار كهربائي في موصل على شكل ملف يتولد بين طرفيه مجال مغناطيسي يخرج من احد أطرافه و يسمى قطب شمالي و يدخل في الطرف الأخر و يسمى قطب جنوبي).


لعلي اوفيكم حقكم من العلم والمعرفة والله ولي التوفيق
أنواع المحركات:

تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة:
1- الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته...
2- الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.


لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..



يستخدم مدفع المبدأ الأساسيّ خلف أيّ موتور احتراق داخليّ مبادل إذا وضعت كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط وأشعلته, كمّيّة من طاقة الغير معقولة تُحَرَّر . يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة لدفع الكره 500 قدمًا . في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في حركة الكره . أيضًا يمكن أن تستخدمه لأغراض ممتعة أكثر . على سبيل المثال, إذا يمكن أن تخلق الدوره التي تسمح لك أن تفجّر الانفجارات مثل هذه لمئات من المرّات في الدّقيقة, و إذا يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة في طريقة مفيدة, ماذا يصبح لديك هو قلب محرّك سيّارة...

تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال الرباعيّة لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة أيضًا كالدورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربعة دورات تُوَضَّح كلآتي:-

خطوات عمل محرك السيارة

(1) شوط الأخذ Intake stroke

(2) شوط الانضغاط Compression stroke

(3) شوط الاحتراق Combustion stroke

(4) شوط العادم Exhaust stroke



وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة:

1- شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق.

2- شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق.



3- شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل

.

4- شوط العادم: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود.



مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف

مكونات محرك السيارة



(A) الصمامات لادخال الوقود والهواء Intake Valves

(B) غطاء الصمام Valve Cover

(C) فتحه لدخول الهواء (المخلوط بالوقود( Intake port

(D) هـــيد HEAD

(E) المبرد Coolant

(F) كتلة المحرك Engine Block

(G) الخزان الزيت Oil pan

(H) حوض الزيت Oil sump

( I ) عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات Camshaft

(J) الصمامات لاخراج ناتج الاحتراق Exhaust Valves

(K) البوجيه Spark plug

(L) فتحة العادم Exhaust port

(M) المكبس Piston

(N) عمود التوصيل Connecting rod

(O) بيرنج عمود التوصيل Rod bearing

(P)عمود الكرنك Crank shaft

الصورة في الرابط التالي




شرح لبعض وظائف مكونات المحرك

البوجيه Spark plug:-
وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته



الصمامات Valves :-
لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.



المبرد Coolant
وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من الارتفاع. وله مجرى خاص في **كتلة المحرك Engine Block حتى لا يختلط مع زيت المحرك.



المكبس Piston:-
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.



حلقات المكبس Piston rings :-
توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.



غرفة الاحتراق Combustion chamber:-
وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً



عمود التوصيل Connecting rod:-
وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.



عمود الكرنك Crank shaft:-
وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.



حوض الزيت Oil sump:-
وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft



من الاسماء الأخرى المتداوله

) الصبابات – البلوك - كرنك كيس - كام شفت - بلاكات - بســاتن – الكرنك )

أنواع المحركات
تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V

1-نبدأ بالوضع المستقيم



ونظام هذا المحرك ان البساتن تكون بجانب بعضها البعض بشكل طولي يعني البستن يصعد وينزل بصورة عامودية ويكون كل بستن جنب الاخر يعلوه رأس واحد بعكس المحركات الاخرى ويأتي هذا المحرك اما ستة سلندر مثل محركات السيارات الياباني التويوتا ( السوبرا, الانكروزر )النيسان (النيسان بترول, الجي تي آر ) والسيارات الألمانيه مثل المرسيدس( 320S ) والبي أم دبليو( M3 , 2.Cool وغيرها من السيارات ...... او اربعة وهو اغلب السيارات ذات الاربعة سلندر مثل السيارات اليابانيه( الكامري او الهايلكس والهونداي والهوندا ومن السيارات الألمانيه ذات الفئه الصغيره وغيرها ........ او حتى يأتي بخمسة سلندرات مثل الفولفو أو الأودي.

ميزاته ..........

-1 انه اكثر المحركات تحمل واطولها عمرا عملي جدا جدا .......
ولا تكاد تجد محرك موضوع للاعمال الشاقة ( مثل محركات الكهرباء , او الدراكترات الا ووضع المحرك بهذا النظام(

-2 سهل الصيانة والتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للمحرك



2- ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V



وهو ايضا محرك معروف جدا وقديم ودائما ما ترى خلف السيارات علامة
6V
8V
والمقصود بهذا المحرك ان السلندرات تأتي على شكل V , نصفها من طرف ويقابلها النصف الاخر .....
وكل طرف يعلوه رأس وتعمل هذه البساتن في هذه المحركات بدرجة ميلان معينة من كلا الجانبين وتختلف درجة الميلان هذه من شركة الى اخرى ......

وهذا المحرك يأتي على اغلب السيارات الثمانية سلندر اذا لم تكن كلها .......
الامريكي كله والالماني (بي ام دبليو, مرسيدس) الياباني (اللاندكروزر, لكزيس) وغيرها وبعض السيارات الستة السلندر مثل الياباني (الباث فندر, والزدكس) وبعض المحركات للسيارات الامريكية ونادر ما يأتي على الاربعة سلندر .

ميزاته ........

1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك مما يسهل تقليل حجم السيارة حتى وان كان المحرك ضخما ويقلل من وزنها ......

2- اسرع وانشط وخاصة على الأر بي أم منخفض. لأنه بعكس المحرك السابق متى ما مالت السلندرات قَلت مقاومة الجاذبية بعكس الطولي .........
بالاضافة الى السبب الاخر وهو قصر عمود الكرنك.



الجزء الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة...

فهناك دورة لماء التبريد, ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات, وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية, ودورة الوقود والهواء, ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات, وكل هذه الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.

دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات

في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.



توزيع الشرارة الكهربية

يوضح الشكل في الأسفل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لا حظ دور الدتربيوتر distributor (باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark. حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب
المكونات الكهربائيه للسيارة
________________________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المكونات الكهربائيه

و هي تشمل ( البطاريه و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات )

____

* البطاريه و كابلاتها : وتختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير و الحجم ..



و أما الحفاظ عليها فيكون بالصيانه الدوريه.. ومراعاة الآتي :

- متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويدها بالماء المقطر .. و لا تزود بالماء العادي .

- مراجعة مستوى الحامض بالبطاريه كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات و الكاوتش ) .

- تنظيف أقطاب البطاريه ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه، و ذلك بالماء الساخن .
و لمنع و تقليل إحتمالية ترسب الأملاح.. يتم دهان القطبين بالشحم لعزلها .

أما للحفاظ علي البطارية من خلال قيادتك.. عليك مراعاة الآتي :

- تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف.. لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام، و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .

- التأكد من إغلاق المصابيح و الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .

- تجنَّب تشغيل الكاسيت ( خصوصاً الكاسيت و الأكولايزر الهاي باور ) أو أي مصابيح لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .

-عدم تركيب مصابيح للضباب إضافية ( الهالوجين ) بصوره مبالغُ فيها.. فهي تستهلك طاقه كبيره من البطاريه ..


- عند نفاذ شحنة البطارية و القيام بشحنها من بطارية أخرى يراعى توصيل الأقطاب بالصورة التالية

القطب الموجب مع الموجب (+) و القطب السالب مع السالب (-) بالبطارية الأخرى .


* التكييف : و هو جهاز تبريد الهواء بالسياره



و للحفاظ عليه أثناء قيادتك و من خلال الصيانه الدوريه عليك مراعاة الآتي :

- عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما ابدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا .

- (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها قبل تشغيل التكييف، وذلك لعدم إجهاده.

- ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسريب الفريون .

- عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف .

- التأكد من نظافة و عدم ارتخاء (سير) المكيف .

* المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..

و للحفاظ عليه أثناء قيادة السيارة، ومن خلال الصيانه الدوريه.. عليك مراعاة الآتي :

* (في حالة السياره الموقوفه لأيام أو الاستخدام اليومي )

- عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني في المرة الواحدة.

- الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش


* الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..



و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :

- متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إذا كانت مضيئه أم لا.. فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .

- مراجعة سير الدينامو للتأكد من عدم ارتخائه .

- مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .


* طقم الكهرباء : و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..

صورة البوجيه ..



صورة الأبلاتين ..



و للحفاظ على هذه المجموعه راعي الآتي ..

- عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل[ON] ( بمعنى أن يكون التابلوه مضاءا دون دوران الموتور ) فإذا حدث ذلك لفتره طويله، فإنه يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .

- هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم ... أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم تغييره عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا)

* الفيوزات : وهي المسئوله عن الحفاظ على الدوائر الكهربائيه بالسياره، والحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير )، و تختلف أنواعها عادة باختلاف نوع السيارة سواء كانت يابانية أو امريكية أو فرنسيه ... إلخ
و هذه صوره لأنواعها



و هذه الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها و يتم اكتشاف ذلك في حالة وجود عنصر أو أي جهاز معين لا يعمل بالسياره ( كمصابيح الإضاءة أو آلة التنبيه ) أو غير ذلك ..

ملحوظة هامه :
إستبدل الفيوز دائما ً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات بالسياره و قد تحدث ( قفله )..
نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jony




المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

شرح نظام حقن الوقود في سيارات الانجكتر Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نظام حقن الوقود في سيارات الانجكتر   شرح نظام حقن الوقود في سيارات الانجكتر I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 6:18 pm

احلى موضوع تسلم يا مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح نظام حقن الوقود في سيارات الانجكتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكية :: منوعات-
انتقل الى: